مقالة للكاتب : م. عبدالله العمران

Abdallah Alemran

أحد أدوات متابعة سلوك وتفاعل العميل في المواقع والتطبيقات هي الخرائط الحرارية، والتي تهدف إلى معرفة على سبيل المثال ما هي الأماكن الأكثر نقراً في الصفحة ,بالإضافة إلى معرفة تجاوب العميل بعد التعديل على الموقع وإضافة خيارات أو منتجات جديدة.

الخرائط الحرارية تعد من الأدوات التي تتكامل مع تحليلات قوقل Google Analytics لقياس عدد الزيارات ومعدلات المتصفحات.

تساعدنا الخرائط الحرارية على الآتي:

  • سبب ارتفاع معدل خروج العميل (أو ما يعرف بمعدل التحويل conversion rate)
  • عيوب التصميم والأخطاء التي لا ننتبه لها
  • معرفة المكان المناسب لعرض المنتجات الجديدة أو الإعلانات المهمة
  • مدى فاعلية الأزرار والعبارات التسويقية

المعلومات التي يمكن استخراجها هي كالتالي:

1.أماكن النقر (Click-based) في الشاشات بحيث يتم تحديد أكثر الأماكن نقراً باللون الأحمر.

No alt text provided for this image

2.حركة الفأرة في الشاشة (Movement-based Heatmaps)، بحيث يتم تسجيل تحركات العميل رقمياً.

No alt text provided for this image

3.حركة التمرير والصعود في الصفحة (Scroll-based Heatmaps) وهذه تفيد في معرفة ما هو آخر جزء يصل إليه العميل في الصفحة وما إذا كانت تستدعي الحاجة للوصول إليها ليتم النظر حول الاستثمار في الجزء الأخير من الصفحة أو نقل بعض المعلومات الهامة للأعلى.

No alt text provided for this image

4.تسجيل فيديو للمدة التي قضاها العميل في التصفح حتى تتمكن من مشاهدتها لاحقاً والتعرف على طريقة تصفحه.

5.إمكانية اختبار أكثر من حل وما يعرف بـ A/B Testing، بحيث يمكنك نشر صفحتين مختلفتين مثلاً ومن ثم تحديد سلوك وتفاعل العملاء معهم وأيهما ستحقق نتيجة أفضل.

معظم الأدوات تكون مدفوعة باشتراكات شهرية أو سنوية ولديهم اشتراك مجاني لكنه محدود بتسجيل عدد قليل من الجلسات وللحصول على عدد أكبر لابد من ترقية الحساب للنسخة المدفوعة مثل:

CrazyEgg :https://www.crazyegg.com/

 Hotjar : https://www.hotjar.com

Mouseflow. : https://mouseflow.com/

المراجع:

1. www.newbreedrevenue.com

2. www.hotjar.com